ٱحڷـﮱ ڀڹآټ|Ăђłắ βặйẳṱ }


مٍڹٺډڹـآ ڵڵبڹۅٺآٺ بٹٍ>زائر< ۅقڛڛمٍ مٍڜرڣٺڹآ بطڵٺڪ
 
الرئيسيةبوابتناس .و .جالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 اللغه الهيرغلوفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
*miss_dodo*
مٍرڪڒٍ ڣڿرڹآ
مٍرڪڒٍ ڣڿرڹآ
avatar

لَوْنـيـْ آلمُفَضَلْْ~ :
رَآيُكـْ بآلمُنتَدىْ~ : very good
انثى مُشَآركَـآتْـيْ~ : 344
اجَتًهَاادَيََ : 485
آنضَمَمُتِيْ آلًينًآ فِيْ~ : 06/01/2012
عُمْرَيْ~ : 18
مُوْقِعِـيْ~ : احلى بنات

مُساهمةموضوع: اللغه الهيرغلوفية   الخميس يناير 19, 2012 8:38 pm

الهيرُغليفية (من الإغريقية ἱερογλύφος) تعني "النقش المقدس"، والمصطلح كما يستخدمه دارسوا نظم الكتابة يدل على فئة من نظم الكتابة التصويرية تندرج تحتها الكتابة الهيرغليفية المصرية ونظم كتابة أخرى منها المايا والكتابة الصينية في بداياتها.
في الاستعمال الشائع تدل الهيرُغليفية المصرية على نظام الكتابة الذي استعمل في مصر القديمة لتسجيل اللغة المصرية والقيام بعمليات الجمع والطرح والحساب. أقدم ما وصلنا مكتوبا بالهيرغليفية مخطوط رسمي ما بين عامي 3300 قبل الميلاد و 3200 ق.م. في ذلك المخطوط استخدمت صور لترمز إلى أصوات أولية للكلمات، وقد استوحى المصري القديم تلك الصور من الموجودات الشائعة في البيئة المصرية في ذلك الوقت، من نبات وحيوان وأعضاءها ومصنوعات بشرية وغيرها. مثل الفم وينطق (را)، والعين وتنطق (يري) والعرش وينطق (ست) والبيت وينطق (بر) أو الثعبان (فاي) ويؤخذ منها الحرف الأول (ف)، والبومة (م) والحدأة (أ)، كما استعملوا رموزا دخلت فيما بعد إلى الكتابة العربية مثل (هـ) و(و) و(ش).
استعملت الهيرغليفية كنمط كتابة رسمي لتسجيل الأحداث على المعالم والنصوص الدينية علي جدران المعابد والمقابر وأسطح التماثيل والألوح الحجرية المنقوشة والألواح الخشبية الملونة، وبسبب طبيعتها كانت تعد منذ القدم نظامًا للكتابة وفنًا زخرفيًا جميلاً في آن واحد، مثلها في ذلك مثل الخط العربي. ومن أهم الكتابات عند المصريين القدماء كتابة أسمائهم، وأسماء الأب والأم والأخوات، لأنهم كانوا يعتقدون أنه للبعث في الحياة الآخرة لا بد من المحافظة على اسم الشخص إلى جانب المحافظة على جثمانه، وضياع الاسم يعتبر الفناء الكامل. وكانوا يكتبون كذلك وظائفهم بحانب أسمائهن، مثل رئيس الكتاب أمنمحعت (امير-شس امنمحعت)، وإذا توفي رئيس الكتاب أمنمحعت مثلا، فكانوا يكتبون اسمه ووظيفته كالآتي : "امير-شس أمنمحعت، ماع خرو " أي رئيس الكتاب أمنمحعت ،الصادق في كلامه (أمام الآلهة يوم الحساب) بمعنى المغفور له.
يعد الخط الهيرغلفي الأب الأول لكل نظم الكتابة اللاحقة إذ بنى قوم ساميون على بعض رموزه نظامًا أبجديًا لتسجيل أصوات لغتهم هو الخط السيناوي الأولي الذي استُنبطت منه لاحقا كل نظم الكتابة الأبجدية المعروفة في العالم تقريبًا، البائدة منها والباقية، وعلى رأسها الكتابة اليونانية القديمة والقبطية ثم الرومانية، ومنها كتابة اللغات الأوروبية.
بعد اندثار المعرفة بقراءة الهيرغليفية في العصور المتأخرة انشغل عديدون بمسألة حل رموزها، وتذكر مصادر أن ذا النون المصري وابن وحشية كانا قادرين على قراءتها، ولو جزئيًا.
في العصر الحديث كان لاكتشاف حجر رشيد على يد ضابط في الحملة الفرنسية، وما تلاه من عمل شامبليون على فك رموزها الأثر الأبلغ على تقدم علم المصريات.
الإشارة إلى لغة مصر القديمة باسم "اللغة الهيرغليفية" بين العوام ووسائل الإعلام خطأ شائع، لأن الهيرغليفية هي نظام الكتابة.
رموزها

هيرغليفيات
إشارة المرور نسخ لفظ تعليق

A ا ألف,

ỉ ي ياء

أو

y ي ياء مضاعف

ˁ ع عين

أو

w و واو

b ب باء

p ب

f ف

m م

n ن

r ر

h هـ

ḥ ح

ḫ خ

ẖ خ

أو

s س

š ش

Q ق قاف

k ك

g ج مصري

t ت

ṯ تش

d د

ḏ ج
تتكون الكتابة الهيرغليفية من مجموعة من النقوش المستمدة من الحياة اليومية فهي كتابة تصويرية بالإضافة لوجود حروف أبجدية وإن كانت أكثر تعقيدا من الأبجدية المعروفة الآن في اللغات المنتشرة فالأبجدية في الهيرغليفية تنقسم لثلاثة مجموعات.
المجموعة الأولى: هي الرموز الأحادي، أي الحروف أحادية الصوت مثل الحروف المعتادة اليوم، مثل (أ) و(ب) و(ت) وغيرها.
المجموعة الثانية: الرموز الثنائية الصوت، وهي رمز أو نقش واحد ولكن ينطق بحرفين معا، مثل (من) و(بر) و(ست) وغيرها،
المجموعة الثالثة: الرموز ثلاثية الصوت، وهي نقش أو رمز واحد ولكن يعني ثلاثة أصوات، مثل (حتب) و(عنخ) و(آخت) و(نثر) وغيرها.
وذلك بالإضافة لمجموعة من العلامات الأخرى والتي لا تنطق، وإنما هي من أجل أغراض نحوية مثل تحديد المثنى والجمع والمذكر والمؤنث وبعض الرموز المؤكدة للمعنى والتي تعرف بالمخصصات، ومن المخصصات (رجل) و(أمرأة) و(ملك)، أو عضو من أعضاء الجسم مثل (يد)، (رجل) و(رأس) و(أنف) و
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
¬» روَوح' مخِخخَتلفهـہَ
مٍرڪڒٍ ڣڿرڹآ
مٍرڪڒٍ ڣڿرڹآ
avatar

لَوْنـيـْ آلمُفَضَلْْ~ :
رَآيُكـْ بآلمُنتَدىْ~ : رووعه
انثى مُشَآركَـآتْـيْ~ : 901
اجَتًهَاادَيََ : 3454
آنضَمَمُتِيْ آلًينًآ فِيْ~ : 24/09/2011
عُمْرَيْ~ : 19
مُوْقِعِـيْ~ : في قلووبكم

مُساهمةموضوع: رد: اللغه الهيرغلوفية   الجمعة يناير 20, 2012 12:20 pm

مشكووره ما قصررتي اابد

تاابعي ولا تفاااصلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغه الهيرغلوفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ٱحڷـﮱ ڀڹآټ|Ăђłắ βặйẳṱ } :: Oo(الدراسه)oO :: 「ᴌαиɢυαɢє ▪ للُغـات」-
انتقل الى: